الاثنين، ٣١ مارس ٢٠٠٨

اربعة ملايين مريض نفسي في مصر يتعرضون لمعاملة سيئة من الشرطة والمجتمع


لجنة الصحة بمجلس الشوري زيادة نسبة الأمراض النفسية في مصر بسبب ضغوط الحياة وارتفاع أسعار السلع الغذائية والأساسية، وفشل آلاف الأسر المصرية في تدبير احتياجاتها. طلبت اللجنة من الحكومة الإسراع في اقامة مستشفيات جديدة للصحة النفسية خارج القاهرة وفي المحافظات بأسلوب علمي متميز، وعلي شكل مستعمرات مثل مستعمرة الجذام لاستيعاب المرضي الذين تستدعي حالتهم الحجز والعلاج.
وانتقدت اللجنة خلالها مناقشتها تدني الوضع الحالي في المستشفيات، وذلك بناء علي طلب تقدم به النائب عبدالاله عبدالحميد حول الامراض النفسية في مصر، الصحة النفسية وكذلك تدني الخدمات التي تقدم للمرضي وسوء معاملتهم، وتعرضهم للضرب والاعتداءات الجنسية وإهانتهم وتقييدهم بالسلاسل على يد الشرطة المصرية
وكشف النائب عبدالاله في طلبه الذي أيده 20 نائبا آخر لاستيضاح سياسة الحكومة حول هذه القضية عن أن عدد المرضي النفسيين في مصر وصل الي 4 ملايين مريض. وتساءل عن حقيقة انتشار هذا المرض داخل المجتمع وأسبابه ومدي خطورته وتأثيره علي بعض القضايا العامة الجماهيرية وطرق الوقاية والعلاج منه، وكيفية مواجهته من الدول والمجتمع الدولي.
واعترف الدكتور ناصر لوزة أمين عام الصحة النفسية بوزارة الصحة بتعرض المرضي النفسيين لمعاملة سيئة من الشرطة المصرية والمجتمع والاسرة وداخل المستشفيات. واشار الي ان عدد المرضي المعاقين ذهنيا في مصر حوالي 1.7 مليون مريض وتزداد حالتهم سوءا بسبب قلة الامكانيات داخل المستشفيات وعدم سؤال أقاربهم عليهم. وقال ان المريض الذهني ليس خطرا علي المجتمع كما يتصور البعض، وان مدمن المخدرات أخطر منه.

ليست هناك تعليقات: